أخطاء تربوية يجب تجنبها
2 مشترك
أخطاء تربوية يجب تجنبها
السلام عليكم ورحمة الله
مظاهر
خاطئة كثيرة يمارسها الآباء فيسياق الحياة اليومية وصور تتكرر ومشاهد تتعدد
في منازلنا..القاسم المشترك بينهاأنها تعرقل النمو النفسي والاجتماعي للطفل
وتسبب مشكلات نفسية وسلوكية متعددة فيحياته..
تؤكد
الأخصائية النفسية عفاف الثبيتي أنالأسباب التربوية الخاطئة في تربية الطفل
تسبب مشكلات نفسية واجتماعية لديه ،كمشكلات الانطواء و الخوف الاجتماعي والشعور
بالنقص والدونية ، والعدوانوالتخريب.
وتقول
الثبيتي : إن الأساليب التربويةالخاطئة جناية على حقوق الطفل .. فالشعور
بالمحبة والأمان والاستقرار حقوق طبيعيةللطفل لا بد أن يحصل عليها في أجواء مستقرة
تتسم بالاتزان والتوسط بعيدا عن الإفراطأو التفريط ..
وتستعرض
عفاف الثبيتي بعض الأساليبالتربوية الخاطئة التي ينتهجها بعض الآباء
والمربين مع فلذات أكبادهم والتي عادة مايكون لها انعكاسات سلبية قاتمة في حياة الطفل
....منها:
1-قتل
روح الفضول في وجدان الطفل
..
ووأد
رغبته في التعلم ..و حرمانه من إشباع غريزة حب الاطلاع لديه،والرغبة في اكتشاف الجديد
.. بنهره وزجره و توبيخه عند طرح الأسئلة والرغبة فيالمعرفة ..أو السخرية منه والاستهزاء به
ومعايرته بسماته السلبية وجوانب النقص فيمظهره وقدراته ..فالله عز وجل يقول " يا
أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسىأن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن
يكن خيرا منهن " فلا بد من استخدامالكلمة الطيبة مع الابن فالله عز وجل يقول
:" وقولوا للناس حسنا" ويقول النبي صلىالله عليه وسلم " اتقوا النار ولو بشق
تمرة ، فإن لم تجد فبكلمة طيبة
"...
2-تجاهل
السلوك الجيدللطفل
، فمن المؤسف أن بعض
الآباءوالأمهات
يتفننون في محو السلوكيات الإيجابية لدى الطفل عبر تجاهل سلوكياته الحميدةأو زجرهم ونهرهم لدى
القيام بالسلوك الحسن..
مثال
: ابنة ترغب أن تسعد والدتهافتقوم بترتيب غرفتها..وهي تتوقع أن تجد
التعزيز والثناء .. لكنها تحظى بالنهروالعقاب من والدتها كأن تقول لها : "
ألم أقل لك نظفي الصحون بدلا من ترتيبغرفتك؟؟"..
3-عدم
إيقاف السلوك الخاطئ الصادر منالطفل،
الأمر
الذي يؤدي إلى تمادي الطفلواستمراره في ممارسة السلوك الخاطئ. مثال:
طفل يضرب شقيقة كفا على وجهه على مرأى منوالديه في غرفة الجلوس ..فتلتفت الأم بلا
مبالاة دون أن يكون لها ردة فعل تتعلقبإيقاف السلوك الخاطئ..
إن
عدم الحرص على إيقاف السلوك غير المرغوب فيه فيالموقف ذاته يسهم في تشجيع التصرف الخاطئ
وتعزيزه وتثبيته في سلوك الطفل .
ويرتبط
بذلك معاقبة الطفل على السلوك الخاطئ عبر صور انتقامية مجانبةللصواب..كأن يكون الضرب
على الوجه أو الرأس ..وأن يعاقب الطفل بقوة على هفوات صغيرة ..أو أن يتخذ المربي الضرب وسيلةللتشهير به مثل ضربه أمام
أقرانه لفضحه..أومعاقبته
بأمور خارجة عن قدراته..أو أن يكون في العقاب ظلم للطفل ..أو الإفراط فياستخدام أنواع معينة من
العقاب البدني أو النفسي..فمن الضروري مراعاة ضوابط العقابكما جاءت في الشريعة
الإسلامية .. وعدم قيام الأب بعقاب الابن حال الانفعال والغضب ...
4-تقديم
الإيحاءات السلبية الموجهةللطفل
وإطلاق
الصفات والسمات السلبية علىذات الطفل، كأن تقول الأم لابنها
الصغير:" أنت طفل شقي"، أو " أنت طفل غير مطيع" .. فهنا يتقبل الطفل تلك الصفات السلبية ..
وتستقر في ذهنه .. ويبدأ في ممارستها كسلوكفي حياته..وكان من الأولى بالأم إطلاق صفات
إيجابية وحسنة تؤدي إلى تعزيز السلوكالصحيح في حياة الطفل كأن تقول له " أنت
ولد مطيع" ، " أنت ولد مهذب وهذا يجعلنيأحبك بصورة أكبر"...
5-المقارنة غير العادلة بينالأبناء:
إذ
أن المقارنة غيرالعادلة
بين الأبناء تشوّه صورة الابن تجاه نفسه ، إضافة إلى كونها تزرع في نفسالطفل بذور الكره والبغض
إزاء من يقارن بهم .. وتمحو معالم التشجيع في حياةالابن...
6-غياب
المصداقية لدىالمربي..
وظهور
الازدواجية فيشخصيته..كأن
يأمر الوالد ابنه بالصدق لكنه لا يتمثّل هذا السلوك الإيجابي في حياتهاليومية.. وقد يقوم الأب
على سبيل المثال بتحذير ابنه من مخاطر التدخين في الوقتالذي يرى الابن أباه يمارس هذا السلوك ذاته
..فلا بد إذاً من توافر المصداقية فيحياة الطفل..
7-عدم
إشباع حاجة الطفل للحبوالحنانبالشكل الصحيح،
إذ
أن منالأخطاء
الشائعة لدى كثير من الأسر الاعتقاد أن توفير الأطعمة والهدايا والملابس هيأدلة كافية على الحب..في
الوقت الذي يهملون فيه التعبير عن عاطفة الحب لأبنائهم عبرالكلمة الحانية والتفهم
الصادق .. وبالتالي ينشأ الأبناء محرومين من تلك المظاهرالحيوية للحب.. من الضروري أن يفهم الآباء أن
الحب عاطفة قوية يمكن التعبير عنهابصور عدة كالضم ، والتقبيل ، والثناء
والحسن.. فالحب ركن أساسي من أركان تربيةالطفل ..فالقبلة والاحتضان على سبيل المثال
لهما دور فعال في ترجمة وتجسيد مشاعرالحب للأبناء ..ويقول النبي صلى الله عليه
وسلم " من لا يرحم لا يرحم " وقد كانالنبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في
الرحمة بالأطفال والحنوّعليهم...
8-فرض
الانضباط الزائد علىالطفل
نتيجة
لعدم فهم خصائص المرحلةالعمرية التي يمر بها .. وهنا يفرض الوالدان
صورا من الشدة الزائدة على الأبناء فلايمنحانهم الفرصة للتجربة وحب الاطلاع ..فعلى
سبيل المثال تحرم كثير من الأمهاتأبناءهن من أدنى صور الحركة الطبيعية في حال
تواجد الآخرين..ولا بد هنا من الإشارةإلى ضرورة التفريق بين مفهومي الحزم والشدة
..فالحزم أمر محمود لكن الشدة أمر غيرمرغوب فيه البتة.. و تدعو عفاف الثبيتي إلى
ضرورة فهم الدوافع التي تقود الطفل إلىممارسة السلوك الخاطئ ومعرفة أسبابها ، إذ أن
جهل الآباء لتلك الدوافع يقوهم إلىالتعامل مع تلك السلوكيات بصورة غير مناسبة
.. مما قد يُسقط الطفل في بؤرةالإحباطات والصراعات النفسية .. كما تدعو
المربين إلى التحلي بصفات الصبر والحلموالأناة والاتزان في ردود الفعل تجاه
السلوكيات المختلفة مع الاهتمام بتنمية الوازعالديني لدى الطفل
مظاهر
خاطئة كثيرة يمارسها الآباء فيسياق الحياة اليومية وصور تتكرر ومشاهد تتعدد
في منازلنا..القاسم المشترك بينهاأنها تعرقل النمو النفسي والاجتماعي للطفل
وتسبب مشكلات نفسية وسلوكية متعددة فيحياته..
تؤكد
الأخصائية النفسية عفاف الثبيتي أنالأسباب التربوية الخاطئة في تربية الطفل
تسبب مشكلات نفسية واجتماعية لديه ،كمشكلات الانطواء و الخوف الاجتماعي والشعور
بالنقص والدونية ، والعدوانوالتخريب.
وتقول
الثبيتي : إن الأساليب التربويةالخاطئة جناية على حقوق الطفل .. فالشعور
بالمحبة والأمان والاستقرار حقوق طبيعيةللطفل لا بد أن يحصل عليها في أجواء مستقرة
تتسم بالاتزان والتوسط بعيدا عن الإفراطأو التفريط ..
وتستعرض
عفاف الثبيتي بعض الأساليبالتربوية الخاطئة التي ينتهجها بعض الآباء
والمربين مع فلذات أكبادهم والتي عادة مايكون لها انعكاسات سلبية قاتمة في حياة الطفل
....منها:
1-قتل
روح الفضول في وجدان الطفل
..
ووأد
رغبته في التعلم ..و حرمانه من إشباع غريزة حب الاطلاع لديه،والرغبة في اكتشاف الجديد
.. بنهره وزجره و توبيخه عند طرح الأسئلة والرغبة فيالمعرفة ..أو السخرية منه والاستهزاء به
ومعايرته بسماته السلبية وجوانب النقص فيمظهره وقدراته ..فالله عز وجل يقول " يا
أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسىأن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن
يكن خيرا منهن " فلا بد من استخدامالكلمة الطيبة مع الابن فالله عز وجل يقول
:" وقولوا للناس حسنا" ويقول النبي صلىالله عليه وسلم " اتقوا النار ولو بشق
تمرة ، فإن لم تجد فبكلمة طيبة
"...
2-تجاهل
السلوك الجيدللطفل
، فمن المؤسف أن بعض
الآباءوالأمهات
يتفننون في محو السلوكيات الإيجابية لدى الطفل عبر تجاهل سلوكياته الحميدةأو زجرهم ونهرهم لدى
القيام بالسلوك الحسن..
مثال
: ابنة ترغب أن تسعد والدتهافتقوم بترتيب غرفتها..وهي تتوقع أن تجد
التعزيز والثناء .. لكنها تحظى بالنهروالعقاب من والدتها كأن تقول لها : "
ألم أقل لك نظفي الصحون بدلا من ترتيبغرفتك؟؟"..
3-عدم
إيقاف السلوك الخاطئ الصادر منالطفل،
الأمر
الذي يؤدي إلى تمادي الطفلواستمراره في ممارسة السلوك الخاطئ. مثال:
طفل يضرب شقيقة كفا على وجهه على مرأى منوالديه في غرفة الجلوس ..فتلتفت الأم بلا
مبالاة دون أن يكون لها ردة فعل تتعلقبإيقاف السلوك الخاطئ..
إن
عدم الحرص على إيقاف السلوك غير المرغوب فيه فيالموقف ذاته يسهم في تشجيع التصرف الخاطئ
وتعزيزه وتثبيته في سلوك الطفل .
ويرتبط
بذلك معاقبة الطفل على السلوك الخاطئ عبر صور انتقامية مجانبةللصواب..كأن يكون الضرب
على الوجه أو الرأس ..وأن يعاقب الطفل بقوة على هفوات صغيرة ..أو أن يتخذ المربي الضرب وسيلةللتشهير به مثل ضربه أمام
أقرانه لفضحه..أومعاقبته
بأمور خارجة عن قدراته..أو أن يكون في العقاب ظلم للطفل ..أو الإفراط فياستخدام أنواع معينة من
العقاب البدني أو النفسي..فمن الضروري مراعاة ضوابط العقابكما جاءت في الشريعة
الإسلامية .. وعدم قيام الأب بعقاب الابن حال الانفعال والغضب ...
4-تقديم
الإيحاءات السلبية الموجهةللطفل
وإطلاق
الصفات والسمات السلبية علىذات الطفل، كأن تقول الأم لابنها
الصغير:" أنت طفل شقي"، أو " أنت طفل غير مطيع" .. فهنا يتقبل الطفل تلك الصفات السلبية ..
وتستقر في ذهنه .. ويبدأ في ممارستها كسلوكفي حياته..وكان من الأولى بالأم إطلاق صفات
إيجابية وحسنة تؤدي إلى تعزيز السلوكالصحيح في حياة الطفل كأن تقول له " أنت
ولد مطيع" ، " أنت ولد مهذب وهذا يجعلنيأحبك بصورة أكبر"...
5-المقارنة غير العادلة بينالأبناء:
إذ
أن المقارنة غيرالعادلة
بين الأبناء تشوّه صورة الابن تجاه نفسه ، إضافة إلى كونها تزرع في نفسالطفل بذور الكره والبغض
إزاء من يقارن بهم .. وتمحو معالم التشجيع في حياةالابن...
6-غياب
المصداقية لدىالمربي..
وظهور
الازدواجية فيشخصيته..كأن
يأمر الوالد ابنه بالصدق لكنه لا يتمثّل هذا السلوك الإيجابي في حياتهاليومية.. وقد يقوم الأب
على سبيل المثال بتحذير ابنه من مخاطر التدخين في الوقتالذي يرى الابن أباه يمارس هذا السلوك ذاته
..فلا بد إذاً من توافر المصداقية فيحياة الطفل..
7-عدم
إشباع حاجة الطفل للحبوالحنانبالشكل الصحيح،
إذ
أن منالأخطاء
الشائعة لدى كثير من الأسر الاعتقاد أن توفير الأطعمة والهدايا والملابس هيأدلة كافية على الحب..في
الوقت الذي يهملون فيه التعبير عن عاطفة الحب لأبنائهم عبرالكلمة الحانية والتفهم
الصادق .. وبالتالي ينشأ الأبناء محرومين من تلك المظاهرالحيوية للحب.. من الضروري أن يفهم الآباء أن
الحب عاطفة قوية يمكن التعبير عنهابصور عدة كالضم ، والتقبيل ، والثناء
والحسن.. فالحب ركن أساسي من أركان تربيةالطفل ..فالقبلة والاحتضان على سبيل المثال
لهما دور فعال في ترجمة وتجسيد مشاعرالحب للأبناء ..ويقول النبي صلى الله عليه
وسلم " من لا يرحم لا يرحم " وقد كانالنبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في
الرحمة بالأطفال والحنوّعليهم...
8-فرض
الانضباط الزائد علىالطفل
نتيجة
لعدم فهم خصائص المرحلةالعمرية التي يمر بها .. وهنا يفرض الوالدان
صورا من الشدة الزائدة على الأبناء فلايمنحانهم الفرصة للتجربة وحب الاطلاع ..فعلى
سبيل المثال تحرم كثير من الأمهاتأبناءهن من أدنى صور الحركة الطبيعية في حال
تواجد الآخرين..ولا بد هنا من الإشارةإلى ضرورة التفريق بين مفهومي الحزم والشدة
..فالحزم أمر محمود لكن الشدة أمر غيرمرغوب فيه البتة.. و تدعو عفاف الثبيتي إلى
ضرورة فهم الدوافع التي تقود الطفل إلىممارسة السلوك الخاطئ ومعرفة أسبابها ، إذ أن
جهل الآباء لتلك الدوافع يقوهم إلىالتعامل مع تلك السلوكيات بصورة غير مناسبة
.. مما قد يُسقط الطفل في بؤرةالإحباطات والصراعات النفسية .. كما تدعو
المربين إلى التحلي بصفات الصبر والحلموالأناة والاتزان في ردود الفعل تجاه
السلوكيات المختلفة مع الاهتمام بتنمية الوازعالديني لدى الطفل
طاهري- عضو متألق
- عدد الرسائل : 169
العمر : 45
البلد : تندوف
احترام قوانين المنتدى :
الأوسمة :
نقاط : 221
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
رد: أخطاء تربوية يجب تجنبها
والله اخطاء شائعة جدااااااااااا
hitem- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 36
العمر : 43
البلد : الجزائر
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 29/11/2008
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 11, 2012 2:52 am من طرف ساري عبد
» اقوال و رسائل ..... دينيه جميله
الأربعاء يناير 11, 2012 2:30 am من طرف ساري عبد
» the best islamic sites
الجمعة يونيو 17, 2011 1:12 pm من طرف take5
» نعم..... و لا......
الثلاثاء يونيو 14, 2011 1:46 am من طرف علال زاير
» احييكم على الإستمرارية
الخميس مارس 03, 2011 12:51 am من طرف سالم بقادر
» على لسان زعيم عربي أنا السبب"
الأحد فبراير 13, 2011 1:44 am من طرف abourofaida
» lahbib habab salam alikom
الجمعة يناير 28, 2011 2:30 pm من طرف abourofaida
» وجه الاعجازفي مرج البحرين
الأربعاء يناير 26, 2011 8:53 pm من طرف hitem
» مرحبا بالرواحل الجدد
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 8:27 pm من طرف أميمة