السلام عليكم عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك بالتسجيل

محمد صديق المنشاوي

اذهب الى الأسفل

محمد صديق المنشاوي

مُساهمة من طرف أحمد سالم في الإثنين يوليو 07, 2008 2:39 pm



هذه سيرة رجل ضل يقرأ القرآن في صحته و مرضه و رحل عن دنيانا سريعا
إنه الشيخ محمد صديق المنشاوي 1920-1969[/align]

هو القارئ الشيخ محمد صديق السيد المنشاوي أروعهم و أشجاهم و أقواهم صوتا و كان من أوائل الشيوخ الذين سجلوا قراءتهم في الإذاعة.

ولد الشيخ محمد عام 1920 بمحافظة سوهاج و كانت عائلته تهتم بالقرآن و كان أبوه قارئ للقرآن و كذلك عمه وقد حرص على تعليم أولاده القرآن فاشتهر اثنين من أولاده محمود و محمد لكن محمد هو الذي اشتهر أكثر و ذاع صيته في أنحاء المعمورة و سجل لإذاعات مصر وسوية و لندن.

تزوج الشيخ مرتين أنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد و بنتين و من زوجته الثانية خمسة أولاد و أربع بنات و قد توفت زوجته الثانية و هي تؤدي فريضة الحج قبل وفاته بعام.

و تلقى الشيخ الكثير من المتاعب إذ كان يحي سهرة قرآنية فلما جاء دوره عطل أحد القراء الحاقدين عليه جهاز المايكرفون ليذيع إشاعة بين الناس أن الشيخ محمد المنشاوي ذات صوت ضعيف يعتمد صوته على المايكرفون فقام الشيخ و ترك مقعده و المايكرفون و أخذ يمر بين الحضور و هو يقرأ و يشجي الحاضرين بصوته العبقري الجميل.
و حادثة أخرى عام 1963 و بعد الانتهاء من السهرة القرآنية دعاه صاحب السهرة لتناول طعام العشاء و بعد إلحاح وافق و قبل أن يبدأ بتناول الطعام جاء إليه الطباخ و هو يرتجف و همس في أذن الشيخ و قال له إن طعامك مسموم و لا تفضحني فينقطع رزقي و وصف له الطبق الذي سيقدم له و قال أن أحد الأشخاص دفع لي كي أضع السم في صحنك فلم يأكل الشيخ منه و أكل خبزا كي يبر قسم صاحب المائدة الذي لا يعلم بوجود السم في طبق الشيخ و قد علم الشيخ محمد صديق أن أحد المقرئين هو الذي دفع للطباخ ليسممه.

و له مواقف كثيرة و عظيمة قرأتها عنه منها أن جمال عبدالناصر أرسل رجلا من رجاله ليدعوا الشيخ المنشاوي في حفل يقيمه و قال له أن الرئيس جمال يدعوك لتقرأ في حفل يحضره ولك الشرف في ذلك فقال الشيخ لماذا لا يكون الشرف لعبدالناصر أن يستمع القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي، و لم يحضر ذلك الحفل.

مرض الشيخ بمرض دوالي المريء في حلقه و هو في سن مبكرة عام 1966 و أخر العلاج أيامه الأخيرة و كان في أيامه الأخيرة يقرأ القرآن بصوت جهوري شجي أكثر من أيام صحته و كان الناس يجلسون خارج بيته ليستمعوا إليه دون علمه و هم متأثرين و كأنهم أحسوا بدنو أجل الشيخ.
لكنه أبى إلا أن يموت و هو يقرأ القرآن و ظل يقرأ سورة الكهف بمسجد الزمالك حتى تدهورت حالته الصحية و أمر عبدالناصر بعلاجه في لندن إلا أن الله اختاره و فاضت روحه الزكية إلى بارئها قبل أن يذهب إلى لندن 20/6/ 1969 عن عمر ناهز 49 عاما قضاها في قراءة القرآن و خدمته و بذلك فقدت الأمة علما عظيما من أعلامها و في سن مبكرة و خسارتنا فيه لا شك أنها فادحة.

الذكرى الوحيدة للشيخ محمد بن صديق المنشاوي هي قراءته للقرآن مرتلاً في مصحف كامل له كما هو موجود في التسجيلات و أما مصحفه المجود الذي متعنا فيه أكثر وخاصة نبرات صوته الشجية و نغماته و مؤثرات صوته الطبيعية فللأسف تنقصه 5 ساعات تقريبا و ذلك لإهمال الإذاعة و تسجيلها فوق قراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي لبرامج تافهة مثل ما يطلبه المستمعون (يعني أغاني) أو خطابات عبدالناصر فلا حول و لا قوة إلا بالله و بالتأكيد له صور نادرة.

و لقد استغربت عن عدم تكريم مصر لابنها البار الشيخ المنشاوي حتى يومنا هذا و على النقيض من ذلك منحة الرئيس الإندونيسي الراحل أحمد سوكارنو وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى و لما قرأ القرآن في إندونيسيا كان الشعب الإندونيسي واقفا يستمع منصتا لقراءة الشيخ و هم يبكون متأثرين بحلاوة صوت الشيخ.
و حصل على و سام استحقاق آخر من الدرجة الثانية من سورية.

أما والده الشيخ القارئ صديق المنشاوي فقد منح و سام استحقاق من الدرجة الثانية عام 1985 لكن بعد وفاته رحمه الله.


رحم الله الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته وأسأل الله أن يجعله ممن يقرئون القرآن في الجنة فيعلو و يعلو إلى ما شاء الله و أن يحشره مع النبيين و الصديقين و الشهداء و أن يحشرنا معهم و يرزقنا مرافقتهم في الجنة إنه ولي ذلك و القادر عليه.

و صلى الله على نبينا الشفيع المشفع الصالح الأمين سيدنا محمد بن عبدالله و على آله و أصحابه الطيبين الطاهرين و تابعيهم و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما كثيراً.
avatar
أحمد سالم
عضو فعال
عضو  فعال

عدد الرسائل : 71
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمد صديق المنشاوي

مُساهمة من طرف محمد ع في الجمعة يوليو 11, 2008 1:34 pm

شكرا استاذ على تعريفنا بهذا الشيخ الجليل
avatar
محمد ع
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد الرسائل : 164
العمر : 33
الأوسمة :
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمد صديق المنشاوي

مُساهمة من طرف amina في الخميس أغسطس 28, 2008 10:01 pm

جزاك الله عنا ألف خير على هذا الموضوع القيم
avatar
amina
عضو متألق
عضو متألق

انثى عدد الرسائل : 180
العمر : 24
البلد : maroc
الأوسمة :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمد صديق المنشاوي

مُساهمة من طرف أميمة في السبت أغسطس 30, 2008 7:06 pm

bsms1
عجيب أمر القرآء مع القرآن ليس جهلا أتعجب بل إعتزازا.بارك الله فيك
avatar
أميمة
عضو متميز
عضو  متميز

انثى عدد الرسائل : 220
العمر : 32
الأوسمة :
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمد صديق المنشاوي

مُساهمة من طرف محمد فاضل في الأحد أغسطس 31, 2008 10:54 am

بارك الله فيك أستاذ
avatar
محمد فاضل
المراقب العام

عدد الرسائل : 149
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى